Royaume du Maroc

Fédération Royale Marocaine de Chasse F.R.M.C

 

  المملكة المغربية

الجامعة  الملكية  المغربية  للقنص

 
  Page d'accueil
  Statut
  Bureau Fédéral

  Bureau Exécutif

  Bureaux Régionaux

  Liste des Associations

  Chasse touristique

  Textes législatifs

  Arrête annuel

  Réserves de Chasse

  Gardes Fédéraux

  Test en ligne Examen du permis de chasse

 

 


 

 

 F.R.M.C :

FÉDÉRATION  

ROYALE 

MAROCAINE  DE 

 CHASSE

Boulevard Imam Malik, Parc des Eaux et Forêts (en face de l'hôtel SOFITEL) Agdal Rabat BP. 1380 RP    

  Maroc 10100

Tél   : 

+212 537 67 43 87 
Fax  : 

+212 537 67 42 87

 eMail :

frmc@frmc.org.ma

 

محضر الجمع العام العادي

28 يونيو 2014

1-   تغيير مكان الجمع العام.

طبقا لمقتضيات قانونها الأساسي، استدعت الجامعة ممثلي الجهات إلى الجمع العام العادي لدراسة جدول الأعمال الوارد في الدعوة الموجهة إليهم والمقرر بمقر الجامعة الملكية المغربية للقنص بتاريخ 28 يونيو 2014 على الساعة الثالثة زوالا.

 

إلى أنه خلال وجبة غداء التي أقيمت بنواحي الرباط، وصلنا على الساعة الثانية عشرة والنصف بعد الزوال، خبر اقتحام الجامعة من طرف مجموعة من الأشخاص يفوق عددهم الستين من بينهم نساء، يتزعمهم المسمى عبد الله مكاوي يؤازره أخيه عبد الغني مستشار بالغرفة الثانية، وبوشعيب لكيحل، رئيس المكتب الجهوي للقنص لجهة الشاوية ورديغة وإدريس الشويوي، رئيس المكتب الجهوي لجهة سوس ماسة درعة وجمال اباراو، رئيس المكتب الجهوي لجهة مكناس تافيلالت، بعدما قاموا بتكسير أبوابها الحديدية والخشبية وتعنيف أعضاء اللجنة المنظمة للمع العام وسائق الجامعة.

 

وفي هذا الوقت، قام الرئيس المنتدب للجامعة بإخبار السيد والي جهة الرباط سلا زمور زعير والسيد نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط (الأستاذ إلياس) بما وقع وطالب منهما مساعدة الجامعة لإخلائها من هؤلاء الأشخاص. وبعد فترة وجيزة، اتصل به السيد رشدي من ولاية جهة الرباط سلا زمور زعير وطالب منه إما تأجيل الجمع العام وتنظيمه بمقر الولاية أو تغيير مكانه تفاديا لكل انزلاقات.

 

وبعد استشارة الأعضاء الحاضرين، تم الاتفاق على تغيير مكان الجمع العام، وتم إخبار السلطات المحلية بذلك عبر الفاكس، تماشيا مع مقتضيات القانون الأساسي للجامعة الذي ينص على أن الجمع العام يعقد في شهر يونيو. كما تم إخبار المفوض القضائي الذي التحق بالجمع العام العادي بالمكان الجديد بالرباط وذلك ابتداء من الساعة الرابعة والنصف زوالا.

 

2-      أشغال الجمع العام:

في البداية، رحب الرئيس المنتدب بالحضور وقدم لهم تهانيه الحارة ومتمنياته الغالية بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم. كما أشار إلى أن لائحة الحضور تضم 42 عضوا من بين 53. وتغيب بعذر كل من الكاتب العام وأمين مال جهة الشاوية ورديغة، ونائب الرئيس لجهة سوس ماسة درعة، والكاتب العام لجهة طنجة تطوان، والكاتب العام لجهة تازة الحسيمة تاونات. وبالتالي يكون النصاب متوفرا وانعقاد الجمع العام قانونيا.

 

وأخبرهم بعد ذلك، بما تعرضت له الجامعة من خسارة مادية وإتلاف وثائق أبطالها ثلة من الأشخاص لا علاقة لهم بالجمع العام يؤطرهم المسمى عبد الله مكاوي مؤزرا ببوشعيب الكيحل زجمال اباراو وبما تعرض له أعضاء اللجنة التنظيمية من تعنيف من طرف هؤلاء الأشخاص.كما اخبرهم بالإجراءات القانونية والاتصالات التي تمت سواء مع السيد والي جهة الرباط سلا زمور زعير وكذا نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط.

 

واستنكر الجميع بدون استثناء هذه الأعمال الدنيئة والمحاولات اليائسة التي تسعى إلى زعزعة استقرار الجامعة وإلى خرق قانونها الأساسي. كما نوهوا بالتقدم الذي عرفته الجامعة منذ إعادة هيكلتها والتي أصبح يثير انتباه الطامعين في المكتسبات التي وصلت إليها. وأن الجميع سيعمل اليد في اليد من أجل الضرب على كل من سولت له نفسه المس بهذه المكتسبات.

وبعد ذلك، استمع الجميع إلى تقديم موجز للتقريرين الأدبي والمالي وبعد مناقشة صريحة وديمقراطية، تطرق الجمع العام إلى القرارات التالية:

 

القرار الأول:

 بعد الاستماع إلى التقريرين الأدبي والمالي المقدم له من طرف المكتب الجامعي المنعقد في 7 يونيو 2014، وافق الجمع العام على التسيير المالي والإداري بالنسبة للسنة المنتهية في 31 دجنبر 2013.

صادق الجمع العام بإجماع الحاضرين على هذا القرار.

القرار 2:

بعد تقديم تقرير المدقق القانوني للحسابات، وافق الجمع العام على التقرير المالي للسنة المالية المنتهية في 31 دجنبر 2013.

 صادق الجمع العام بإجماع الحاضرين على هذا القرار.

القرار 3:

نتيجة لما سبق، يبرئ الجمع العام العادي للجامعة دون تحفظ، ذمة أعضاء المكتب التنفيذي على تسيريهم المالي والإداري بالنسبة للسنة المنتهية في 31 دجنبر 2013.

صادق الجمع العام بإجماع الحاضرين على هذا القرار.

القرار 4:

استمع الجمع العام العادي للجامعة إلى التقرير الأدبي وبرنامج العمل لسنة 2015 المرفق  به وعلى الميزانية المرصودة له وتم اقتراح استثمار المبالغ المالية  المتوفرة في الجامعة والمكاتب الجهوية في برنامج يمتد على المدى القريب والمتوسط يشمل بناء دور للقناص بالجهات التي تستقطب عدد كبير من القناصة والسياح بصفة عامة، وبناء مقرات للمكاتب الجهوية بتمويل مشترك بين الجامعة والمكاتب الجهوية المعنية، وتبقى كلها ملكية الجامعة.

وهكذا خلال سنتي 2015 و2016، بناءا على قرار الجمع العام المنعقد بتاريخ 15/6/2013 واجتماعات المكتب الجامعي الموالية له، وباقتراح من الجهة المعنية سيتم بناء دار القناص أولى بابن سليمان بمبلغ يقدر 25 مليون درهما مع الإشارة أن المداخيل التي ستترتب عن استغلال هذا المشروع  سيتم دفعها في الحساب البنكي للجامعة من أجل استثمارها في مشاريع مماثلة بجهات أخرى. كما سيتم بناء مقر المكتب الجهوي لجهة الشرق باقتراح من هذا الأخير بمبلغ يقدر بـ 1.4 مليون درهما.

صادق الجمع العام بإجماع الحاضرين على هذا القرار.

القرار 5:           

قرر الجمع العام تعويض المناصب الشاغرة ضمن أعضاء المكتب التنفيذي وتم الانتخاب بالإجماع على:

السيد محمد كوسكوس: نائبا لأمين المال.

السيد المامون بلومي: نائبا للكاتب العام.

وعليه أصبح المكتب التنفيذي يتكون من الأعضاء الآتية أسماءهم:

1.    الرئيس المنتدب: الجيلالي شفيق.

2.    الكاتب العام: زهير رحموني.

3.    أمين المال: حسن حدادي.

4.    نائب الكاتب العام: المامون بلومي.

5.    نائب أمين المال: محمد كوسكوس.

 

صادق الجمع العام بإجماع الحاضرين على هذا القرار.

    

القرار 6:

بالنسبة للمكتب الجهوي للقنص لجهة تادلة أزيلال المنحل، قرر المكتب الجامعي المنعقد في 7 يونيو 2014 إنشاء لجنة تتكون من السادة عمر أدخيل وإدريس الشويوي وبوشعيب الكيحل، أسندت لها مهمة الاتصال بالجمعيات المتواجدة بالجهة من أجل حثهم على المشاركة في الجمع العام الجهوي المقترح في 14 يونيو 2014 من أجل انتخاب مكتب جديد يستثنى منه الرئيس المخلوع، وعند فشل هذه المهمة، يبقى تقسيم الجهة على الجهات المجاورة الثلاثة الحل الأنسب. وحضر الجمع العام للجهة الذي نظم بمقر الجامعة والذي أشرف عليه مفوض قضائي بأمر من المحكمة تحت عدد 4226/2014 بتاريخ 12/6/2014، 38 جمعية. كما حضره الرئيس المخلوع مؤزرا بأشخاص بعضهم ليسوا أعضاء بالجمع العام حيث قاموا بإحداث الشغب والفوضى. وتمت تلاوة محضر المفوض القضائي على الجمع العام التي تشهد بانتخاب مكتب جديد. كما تمت قراءة رسالة موجهة إلى الجمع العام من طرف 42 جمعية من الجهة يؤكدون فيها شرعية المكتب المنتخب الذي يضم الأعضاء التاليين:

 

·       الرئيس : محمد أبراغ، ونائبه الأول: مصطفى سياد، ونائبه الثاني: ملوي عشور، ونائبه الثالث: مجيد معوني، ونائبه الرابع: عبد الرحمان البرنيشي، ونائبه الخامس: عبد الرحمن بوشتى.

·       الكاتب العام: إدريس همشى، نائبه: زورز صهير.

·       أمين المال: عبد السلام معروفي، ونائبه: محمد اقبيش.

·       المستشارون: رحال القوري، حسن احتاتو، محمد اوز، عبد السلام بوتزنرين، قارو الحسين.

وصادق الجمع العام بإجماع الحاضرين على هذا القرار وبالتالي على تزكية المكتب الجهوي الجديد لجهة تادلة أزيلال.

 

القرار 7:

بالنظر إلى الخروقات التي تم رصدها بالمكتب الجهوي للقنص لجهة مكناس تافيلالت، وإلى عدم تسديد ما بذمة الرئيس من مستحقات الطوابع (117.100,00 درهم)، إلى الفوضى العارمة التي عرفها الجمع العام الجهوي المنعقد في 3 مايو 2014، واقتراحات المكتب الجامعي المنعقد في 11/5/2014، واستنادا إلى عدد الجمعيات المتواجدة بالجهة والتي تناهز 187 جمعية وعدد القناصة المنخرطين بها وكذا مجالات القنص الواسعة، قرر الجمع العام تقسيم الجهة إلى الجهتين التاليتين:

-         جهة مكناس تضم الجمعيات المتواجدة بتراب عمالة مكناس وإقليم الحاجب وإقليم إفران.

-         جهة خنيفرة تضم الجمعيات المتواجدة بتراب أقاليم خنيفرة وميدلت والراشدية .

وقرر في هذا الصدد تنظيم جمع عام  جهوي بكل من هاتين الجهتين خلال شهر غشت المقبل لانتخاب أعضاء هاذين المكتبين. كما قرر إعطاء الرئيس مهلة استثنائية 15 يوما لتسديد ما بذمته قبل اللجوء المحكمة.

وصادق الجمع العام بإجماع الحاضرين على هذا القرار.

  القرار 8:

استنادا إلى محضر الجمع العام للمكتب الجهوي للقنص لجهة سوس ماسة درعة الذي يتضمن رد رئيس هذا المكتب حول عدم استرجاع المبالغ المالية المتبقية عن بيع طوابع  الجامعة لموسم 2013/2014، الذي أكد فيه أنه لا يعترف بقرارات المكتب الجامعي، وحول تغيير مكان الجمع العام دون إذن مسبق، قرر الجمع العام تجريد رئيس الجهة وإعطائه مهلة استثنائية قدرها 15 يوما لتسديد ما بذمته من بيع الطوابع (115.200,00 درهم) قبل اللجوء إلى المحكمة، وإسناد مهمة الرئاسة إلى نائبه السيد الحسن بولشكور.

صادق الجمع العام بإجماع الحاضرين على هذا القرار.

القرار 9:

تدارس الجمع العام اتفاقية الشراكة والتعاون المقترحة في مجال المحافظة على الموارد الحيوانية وتنميتها بجهة واد الذهب لكويرة. وتهم هذه الاتفاقية مساهمة الجامعة في تنمية القنص واقتراح حراس جامعيين لمحاربة القنص اللا مشروع، وإنشاء مكتب جهوي عندما تتوفر الظروف لذلك، ومدهم بالإمكانيات اللازمة للقيام بمهامهم، وصادق الجمع العام على فحوى هذه الاتفاقية في إطار المكتب الجهوي للقنص لجهة الأقاليم الجنوبية .

صادق الجمع العام بإجماع الحاضرين على هذا القرار.

القرار 10:

يعطي الجمع العام كامل الصلاحيات إلى الرئيس المنتدب لتعيين مستشار قانوني لمؤازرة الجامعة في تدخلاتها أمام المحاكم وفي تطبيق قانونها الأساسي والقوانين المنظمة للقنص.

صادق الجمع العام بإجماع الحاضرين على هذا القرار.

القرار 11:

بالنظر إلى الخروقات التي قام بها خلال الجمع العام لجهة مكناس تافيلالت وبعد الاستماع إلى الشهود، قرر الجمع العام بإجماع الحاضرين تجريد السيد عبد الله العيادي من جميع هياكل الجامعة.

صادق الجمع العام بإجماع الحاضرين على هذا القرار.

وفي الختام، رفعت برقية ولاء وإخلاص، باسم الرئيس المنتدب للجامعة الملكية المغربية للقنص ونيابة عن المشاركين في الجمع العام، إلى السدة العالية بالله حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

 

الرئيس المنتدب

الجيلالي شفيق

الكاتب العام

زوهير رحموني

 

 

© FRMC 2012. Tous droits réservés.

.
الصفحة الأولى

القانون الأساسي

 النظام الداخلي

المكتب الجامعي

المكتب التنفيدي

المكاتب الجهوية

لا ئحة جمعيات القنص

القنص السياحي

الحراس الجامعيون

 القرار السنوي

 امتحان رخصة القنص
 محميات القنص

ج . م . م . ق  

 الجامعة الملكية

 المغربية للقنص

 شارع الإمام مالك, منتزه المياه و الغابات (أمام فندق صوفيطيل ) اكدال الرباط - ص ب : 1380 الرباط الرئيسية المغرب 10100

الهاتف  

+212 537 67 43 87     

الفاكس  

+212 537 67 42 87    

البريد الإلكتروني

frmc@frmc.org.ma